منتديات مدرسة سلمان الفارسي الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة سلمان الفارسي الخاصة

منتدى يجمع بين الموهبة و التعلم للأبد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع اختبار السابع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
control
..[ إدارة المنتدى *~
..[ إدارة المنتدى *~
control


عدد الرسائل : 23
مزاجي اليوم : تابع اختبار السابع Not-good
عـــلم بلادك : تابع اختبار السابع Egypti10
الجــــنــــس : تابع اختبار السابع Femal10
رســالتي الشخصيهـ .. :


My SmS
المميزين : بنت الشيبه - The Prince Of Math - مشاغبة .. بإنتظار تفاعلكم


تاريخ التسجيل : 24/03/2008

تابع اختبار السابع Empty
مُساهمةموضوع: تابع اختبار السابع   تابع اختبار السابع I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 2:16 am



السؤال الخامس : النصوص التحليلي ( 10 درجات )

( من قصيدة: البنفسجة اليتيمة ) اقرأ ثم أجب
مررت على المرج قبل المغيب أعلل قلبي بحسن وطيب
رأيت الأزاهير في كل لون تميل على كل غصن رطيب
فمن نرجس لم يبح بالهوى وورد يـحـاوره العنـدليـب


( 3 )
تابع امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني / مايو 2005م / اللغة العربية / الصف السابع/ الورقة الأولى




1 - قائل هذه الأبيات هو : ( أبو القاسم الشابي – عبد الكريم الكرمي – مانع سعيد العتيبة )

2- استخرج من النص كلمة بمعنى ( أرض واسعة نباتها كثير) ..................................

3- ما جمع ( عندليب ) ؟ ..................................................................

4- مر الشاعر على المرج كي ..................................................................

5- ماذا رأى الشاعر من جمال الطبيعة؟

................................................. و .................................................



6- لم اختار الشاعر لليتيمة البنفسجة ولم يختر زهرة أخرى؟

...............................................................................................................



7- " رأيت الأزاهير ( تميل على ) كل غصن ".

يدل هذا التعبير على :
( تحريك الهواء للأزاهير - بهجة الأزاهير - حزن الأزاهير لحال البنفسجة )




السؤال الخارجي:

اقرأ ثم أجب :
إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقـك لم تلق الـذي لا تعاتبه
فعش واحداً أو صل أخاك فإنه مـقـارفٌ ذنبـاً مـرةً ومجانبه


1- ضع علامة ( ü ) أمام كل عبارة صحيحة فيما يلي :

يدعو الشاعر في هذه الأبيات إلى:

( ) محاسبة الصديق على أخطائه. ( ) الصبر على خطأ الصديق

( ) العيش وحيداً دون أصدقاء ( ) حسن المعاملة مع الأصدقاء

2- استخرج من الأبيات كلمتين بينهما علاقة تضاد ...............................................................

3-استخرج من الأبيات أسلوباً آخر مماثلاً لـ ( عش واحداً ) ....................................................
( 4 )
تابع امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني / مايو 2005م / اللغة العربية / الصف السابع/ الورقة الأولى


السؤال السادس : (مواقف من حياة الصحابةوالتابعين ) ( 10 درجات )

(1 ) من درس ( سالم بن عبدالله )

"كان سالم بن عبدالله قرة عين أبيه ، كان أشبه الناس بجده عمر ـ رضي الله عنه _ لم يكن أحد في

زمانه أشبه منه بمن مضى من الصالحين في الزهد والفضل والعيش ."



1 - ولد سالم، وعاش، ومات في ( مكة – المدينة المنورة – العراق )

2_ ماذا ورث سالم بن عبدالله عن أبيه وجده ـ رضي الله عنهم ؟

..........................................................................................................................................

3_ دلل على زهد سالم بن عبدالله ؟

..........................................................................................................................................

..........................................................................................................................................

4_ استخدم التعبير ( قرة العين ) في جملة مناسبة ؟

..........................................................................................................................................

5_ أخذ سالم بن عبدالله العلم عن

.............................................................. و ..............................................................

( 2 ) من درس ( الجارود )

" لولا أني سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "إن هذا (الأمر) لا يكون إلا في قريش

لما عدلت بالخلافة عن الجارود بن بشر المعلى ولا تخالجني في ذلك الأمور ".



1_ قائل هذه العبارة هو : ..........................................................................

2_ ( الأمر ) الذي يعنيه هنا هو : ................................................................

3 _ ما هي الدوافع التي جعلته يرشح الجارود للخلافة ؟
...........................................................................................................................................


4_ وما هو الشرط الذي لا ينطبق على الجارود كي يكون خليفة المسلمين ؟
...........................................................................................................................................


5 - لقب الجارود بهذا اللقب لأنه : ..........................................................................................................................
انتهت الأسئلة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salmanschool.mam9.com
بنت الشيبه
..[ المشرفهـ العـامهـ *~
..[ المشرفهـ العـامهـ *~
بنت الشيبه


عدد الرسائل : 129
مزاجي اليوم : تابع اختبار السابع 3ainawy
الجــــنــــس : تابع اختبار السابع Femal10
رســالتي الشخصيهـ .. :


My SmS
رُسـاآلــه لمن يقلدنــاآ :
[ معنى الابداع, صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..|| المقلدين|| خلفنا دآئما ]
من{ قلدنآ } أكد لنآ بأننآ الأفضل } . . * ~


تاريخ التسجيل : 26/03/2008

تابع اختبار السابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع اختبار السابع   تابع اختبار السابع I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 5:48 am

خخخ منوه قدكم ام سلمه & ماريه



يعطيج العااافيـه



ونترياا كل يديد من صووبج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salmanschool.mam9.com
 
تابع اختبار السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة سلمان الفارسي الخاصة :: ~*{ المواد الدراسة }*~ :: ..[ قسم اللغه العربيه ]..-
انتقل الى: